جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا
اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 829894
ادارة المنتدي اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 103798
جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا
اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 829894
ادارة المنتدي اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة 103798
جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا

جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم ... منتدى جانا احلى دنيا التانى ... يرحب بكل زواره ومحبيه وأعضاءه .. ونفيدكم بان المنتدى هو احدى مجموعه جانا الحب وجانا احلى دنيا ونتشرف بدعوتكم معنا ... نريد منكم العضو والمشرف والادارى والصديق والمحب لاعمالنا .... والمنتدى الان فى مرحله الانشاء .. يلا كونو معنا فى البناء .. وتحياتنا وتحيات محبى شبكه جانا للجميع

 

 اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطين الحره

فلسطين الحره


ذكر عدد المساهمات : 83
نقاط : 223
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة Empty
مُساهمةموضوع: اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة   اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير - 9:28

ا لإيمان بالله

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "أن تؤمن بالله". والإيمان بالله - عز وجل - يتضمن الإيمان بأربعة أمور:

الإيمان بوجود الله، والإيمان بربوبية الله، والإيمان بألوهية الله، والإيمان بأسمائه وصفاته.

أولاً: الإيمان بوجود الله:

وهو أن تؤمن بأن الله تعالى موجود، والدليل على وجوده العقل، والحس والفطرة، والشرع.

أولاً: الدليل العقلي: فالدليل العقلي على وجود الله ـ عز وجل ـ أن نقول: هذا الكون الذي أمامنا ونشاهده على هذا النظام البديع الذي لا يمكن أن يضطرب ولا يتصادم ولا يسقط بعضه بعضاً بل هو في غاية ما يكون من النظام {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40 فهل يعقل أن هذا الكون العظيم بهذا النظام البديع يكون خالقاً لنفسه؟ كلا لا يعقل، لأنه لا يمكن أن يكون خالقاً لنفسه إذ إن معنى ذلك أنه عدم أوجد موجوداً، ولا يمكن للعدم أن يوجد موجوداً، إذاً فيستحيل أن يكون هذا الكون موجداً لنفسه، ولا يمكن أيضاً أن يكون هذا الكون العظيم وجد صدفة، لأنه على نظام بديع مطرد، وما جاء صدفة فالغالب أنه لا يطرد ولا يمكن أن يأتي صدفة لكن على التنزل.

ويذكر عن أبي حنيفة - رحمه الله - وكان معروفاً بالذكاء أنه جاءه قوم دهريون يقولون له: أثبت لنا وجود الله فقال: دعوني أفكر، ثم قال لهم: إني أفكر في سفينة أرست في ميناء دجلة وعليها حمل فنزل الحمل بدون حمال، وانصرفت السفينة بدون قائد، فقالوا : كيف تقول مثل ذلك الكلام فإن ذلك لا يعقل ولايمكن أن نصدقه؟ فقال: إذا كنتم لا تصدقون بها فكيف تصدقون بهذه الشمس، والقمر، والنجوم، والسماء، والأرض، كيف يمكن أن تصدقوا أنها وجدت بدون موجد؟!.

وقد أشار الله تعالى إلى هذا الدليل العقلي بقوله:] {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ }الطور

وسئل أعرابي فقيل له: بم عرفت ربك؟ والأعرابي لا يعرف إلا ما كان أمامه فقال: البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ بلى.

ثانياً: الدليل الحسي: فهو ما نشاهده من إجابة الدعاء مثلاً فالإنسان يدعو الله ويقول : ياالله فيجيب الله دعاءه ويكشف سوءه ويحصل له المطلوب وهو إنما قال: ياالله إذاً هناك رب سمع دعاءه، وأجابه، وما أكثر ما نقرأ نحن المسلمين في كتاب الله أنه استجاب لأنبياء الله: {وَنُوحاً إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ }الأنبياء76 {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }الأنبياء83 والآيات في هذا كثيرة والواقع يشهد بهذا.

ثالثاً: الدليل الفطري: فإن الإنسان بطبيعته إذا أصابه الضر قال: (يا الله) حتى إننا حدثنا أن بعض الكفار الموجودين الملحدين إذا أصابه الشيء المهلك بغتة يقول على فلتات لسانه: (يا الله) من غير أن يشعر، لأن فطرة الإنسان تدله على وجود الرب ـ عز وجل ـ {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172

رابعاً: الدليل الشرعي: وأما الأدلة الشرعية فحدث ولاحرج، كل الشرع إذا تأمله الإنسان علم أن الذي أنزله وشرعه هو الرب - عز وجل - قال الله تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82 فائتلاف القرآن وعدم تناقضه وتصديق بعضه بعضاً كل ذلك يدل على أن القرآن نزل من عند الله - عز وجل - وكون هذا الدين بل كون جميع الأديان التي أنزلها الله - عز وجل - موافقة تماماً لمصالح العباد دليل أنها من عند الله ـ عز وجل ـ.

ولكن حصل على جميع الأديان تحريف وتبديل وتغيير من المخالفين لشرائعه: {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46 لكن الدين الذي نزل على الأنبياء كله يشهد بوجود الله - عز وجل - وحكمته وعلمه[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين الحره

فلسطين الحره


ذكر عدد المساهمات : 83
نقاط : 223
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة   اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير - 9:30

الملائكة بحسب الاعتقاد الإسلامي فهي: مخلوقات من خلق الله أصلهم نور، وهم ليسوا ذكورا ولا إناثا، خلقهم الله ذوي أجنحة واعطاهم من القوه والعظمه ما لا يعلمه الا هو وليس لهم من الالوهيه والربوبيه شيء ؛ وهم عباد الله المخلصون فهذا ذو جناح، وهذا له جناحان وهذا له أربعة وهذا له أكثر من ذلك إلى ستمائة وأكثر، ثم من حيث طول الخلقة بعضهم أطول من بعض، فالملاك الذي هو من حملة العرش طول خلقته أنه ما بين شحمة أذنه إلى الكتف مسيرة سبعمائة عام. وأصل خِلقتهم ليست كخِلقة البشر، بل خِلقة خاصة ما لا يعلمها الا الله جل جلاله .وقيل ان الشيطان اي ابليس هو من الجن لقوله سبحانه وتعالى (ان ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه) لكنه استكبر وابى عن الايمان والركوع لله وقال(اصعد فوق عنان السماء واصير مثل العلي) لذا انزله الله ولعنه وأصبح منبوذ بين الملائكه والبشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين الحره

فلسطين الحره


ذكر عدد المساهمات : 83
نقاط : 223
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة   اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير - 9:40

هالك انوع لملائكة واسماء

بسم الله الرحمان الرحيم

جزء من سلسلة
جزء من سلسلة
أهل السنة والجماعة

أركان الإيمان




أركان الإيمان
الإيمان بالله







ملائكة العرش
ملائكة العرش: هم الملائكة الذين يحملون العرش هم أربعة في الدنيا ويوم القيامة ثمانية، يسبحون الله كثيرا , عظيمة خلقتهم وهم أعظم من جبريل من حيث الخلقة لكن من حيث الدرجة فجبريل في مقدمتهم، لأنه رسول الله إلى الملائكة كما هو السفير بين الله وبين الأنبياء من البشر.

[عدل] جبريل
جبريل: رئيس الملائكة له ستمائة جناح يتساقط منها تهاويل الدرّ والياقوت، التهاويل هو شيء يهول المنظر أي يبهر الأنظار كالدرّ والياقوت، يسقط من جناحه شيء يبهر الأنظار كالدر والياقوت. جبريل عليه السلام رئيس الملائكة ليس كالبشر وأصل خِلقته هي الصورة التي لها ستمئة جناح كل جناح يسد ما بين المشرق والمغرب، لا تَسَعْه هذه الأرض، أرضنا هذه ما بين المشرق والمغرب لا يسعُها، تلك المرة التي ظهر للرسول بها وقت المعراج نشر جناحين من الستمائة فملأ ما بين المشرق والمغرب، فمن هول ذلك المنظر سقط الرسول مغشيا عليه لأنه ماسبق له أن رأى مخلوقا مثل هذا، كما انه الوحي الذي بلغ الرسل بالرساله الإسلاميه والديانات الأخرى .

جبريل هو في المقدمة من حيث الفضل عند الله. وقد وصفه القرآن في سورة النجم بأنه {ذومِرَّةٍ} أي ذوقوة جسمية عظيمة ومن قصص قوته:

أنه قلب مدن قوم لوط الأربعة، قلبها، حملها بريشة من جناحه فرفعها إلى قرب السماء الأولى حتى سمع ملائكة السماء نُباح كلابهم وصياح ديكتهم، المدن الأربعة قلبها، قلعها ورفعها كما هي بريشة واحدة ثم ردَّها إلى الأرض وجعل عالِيَها سافلها ما ردها كما كانت عليه لا بل ردَّها مقلوبة.
أنه أهلك قوم ثمود كلهم بصيحة واحدة، صاح عليهم فهلكوا، ماتوا كلهم، حيث أمره الله بأن يهلكهم فصاح عليهم، فبصيحته صاروا أمواتا جثثا بلا أرواح.
أنه ينزل من مقامه الذي يتلقى فيه الوحي فوق سبع سموات ويُسمع كلام الله إلى الأنبياء بمثل طرفة عين، هذه المسافة الطويلة التي هي آلاف من السنين بسير البشر هويقطعها.
أنه كان إبليس في مكة والرسول ساجد أمام الكعبة فقال إبليس لجماعته، لأطأنَّ على على رقبة محمد فرفسه جبريل برجله فرماه بالعراق لوكان كُتِبَ عليه الموت لمات من تلك الرفسة لكنه كتب الله له البقاء والحياة إلى يوم النفخ في الصور. لكن ذريته الجن الآخرون يموتون على آجال مختلفة، الجن أطول آجالا من البشر.وانى الشياطين هي صنف من اصتاف الجن.
[عدل] إبليس وذريته
الجن ذرية إبليس، مسلمهم وكافرهم. إنقسموا قسمين: مؤمنهم التقي والمؤمن الذي هوغير تقي، والفاجر والكافر منهم كلهم يموتون على آجال مختلفة،" لم يكن ابليس من الملائكة وهو ليس ملك من الملائكة " إبليس كلمة فصحى. مذكورة في القرآن، لها اشتقاق أُبْلِسَ في اللغة العربية معناها أُبْعِدَ.

[عدل] إسرافيل
إسرافيل: وهو الذي له ستمائة جناح كل جناح من أجنحته بقدر أجنحة جبريل كلها، هذا أحيانا من خوف الله تعالى يتصغَّر ويتصغَّر فيتضاءل فيعود كالعصفور الصغير من شدة خوف الله تعالى. إسرافيل ليس من حملة العرش وهو قبل جبريل بالفضل عند الله ثم جبريل

[عدل] ملائكة السماء
كل سماء لها رئيس من الملائكة.

فالسماء الأولى التي تلي الأرض لها رئيس اسمه إسماعيل تحت يده إثنا عشر ألفا من الملائكة، كل هؤلاء وكل المقربين من السماء يشيِّعونه إلى السماء التي فوقهم وهكذا إلى أن ينتهوا به إلى السماء السابعة، هذا تكريم لروح المؤمن حتى يدخل عليه السرور. فهناك ملائكة من سكان السماء الأولى وملائكة من سكان السماء الثانية وهكذا لكل سماء سكان من الملائكة. ليس في السماء موضع قدم إلا وفيه مَلَك قائم أوراكع أوساجد وهناك ملائكة يتعاقبون فينا أي ينزلون ويصعدون كل عصر وكل صبح أي بعد الفجر يتعاقبون فينا.

هؤلاء الذين باتوا فينا يصعدون الصبح وينزل الآخرون إلى العصر، فيقعدون العصر، هؤلاء هذه وظيفتهم أنهم يكونوا مع البشر ،، ثم يحفظون البشر إلا من شيء قدَّره الله عليهم أنه يقع ويصيبهم ولولا وجودهم لجعلتنا الجن كالكرة يلعب بها اللاعبون، يتقاذفونها من يد إلى يد، لولا وجود هذه الملائكة كانوا اتخذونا كالكرة لأنهم يروننا من حيث لا نراهم.

[عدل] ملائكة أخرى
ملائكة موكلون بالسياحة في الأرض ليعرضوا على الرسول محمد صلاة المصلِّين وسلام المسلِّمين وصلاتهم عليه.
ملائكة موكلون بالسياحة بالأرض ليدوروا على مجالس الذكر
ملائكة موكلون بزيارة المؤمنين الصالحين لينفحوهم بنفحات خير
كان رجل من أصحاب الرسول محمد يسمى العرباض بن سارية، كبر سنه بعد وفاة الرسول فصار يشعر بضعف وانحطاط في جسمه فكان يتمنى الموت، فيقول: اللهم إنه كبرت سني ورق عظمي فاقبضني إليك. فبينما هو ذات يوم في مسجد دمشق رأى شابا جميل الشكل يلبس ثوبا أخضرا على ثوب أخضر فقال له: لا تقل هكذا، قال له: ماذا أقول، قال: أللهم حسِّن العمل وبلِّغ الأجل. فقال: جزاك الله خيرا، من أنت موظف من البشر ؟ فقال: أنا رفائيل الذي يَسُلُّ الَحزَنَ من صدور المؤمنين.
هذا الملَك الذي ظهر للعرباض بن سارية صاحب الرسول من ملائكة الرحمة الذين هم مأمورون أن يدوروا في الأرض لزيارة المؤمنين ليفرِّجوا عنهم كربا أوليعلِّموهم فائدة دينية أوينشطِّوهم على طاعة الله حتى يزيدوهم نشاطا، يزورون الصالحين، أولياء الله في الأرض، هذا من جملتهم يقال له من جملة ملائكة الرحمة.
ملائكة يحضرون عندما يكون المؤمن التقي في حال النزاع أي عند الموت، قبل أن يحضر عزرائيل، يظهرون للمؤمن بصورة جميلة كأن وجوههم الشمس هذا المؤمن الذي بحالة الاحتضار يراهم فيُسَرُّ برؤيتهم مهما كان مقاسيا للآلام، آلام سكرات الموت التي هي أشد الآلام التي يقاسيها الإنسان في الدنيا من يوم خُلِقَ إلى ذلك الوقت، يدخل عليه السرور لرؤيته لهؤلاء الملائكة (الألم حاصل إنما هذا السرور يخفف عنه). ثم لا يزالون بالقرب منه حتى يأتي عزرائيل فيقبض الروح فيتسلمونها من يده إلى أن يصعدوا بها إلى السماء الأولى ثم الثانية ثم الثالثة إلى السابعة، فيُأمرون أن يرِدُّوه إلى الأرض ثم لا يتركون الروح حتى يدفن، ويسمع روح المؤمن التقي تبشير الملائكة،
ملائكة للريح وللمطر والبرق والرعد
ومن شأن الملائكة أنهم إن تصوَّروا بصور بني آدم، يظهرون بشكل الرجال لا يتشكَّلون بصور الإناث، الملائكة ليسوا إناثا ولا ذكورا فمن قال عنهم إناثا فقد كَفَر، لأن المشركين من أهل مكة وغيرهم من الجاهلية كانوا يقولون: الملائكة بنات الله وأمهاتهم بنات سروات الجن أي أشراف الجن، عظماء الجن. تكريم الملائكة للمؤمن التقي القوي الكامل، ليس لكل مسلم


الإيمان بالملائكة

الإيمان بالكتب السماوية

الإيمان بالرسل

الإيمان باليوم الآخر

الإيمان بالقضاء والقدر خيره و شره



أهل السنة والجماعة

أركان الإيمان




أركان الإيمان
الإيمان بالله




اولا ملائكة العرش

: هم الملائكة الذين يحملون العرش هم أربعة في الدنيا ويوم القيامة ثمانية، يسبحون الله كثيرا , عظيمة خلقتهم وهم أعظم من جبريل من حيث الخلقة لكن من حيث الدرجة فجبريل في مقدمتهم، لأنه رسول الله إلى الملائكة كما هو السفير بين الله وبين الأنبياء من البشر.

[عدل] تانيا جبريل علية السلام
جبريل: رئيس الملائكة له ستمائة جناح يتساقط منها تهاويل الدرّ والياقوت، التهاويل هو شيء يهول المنظر أي يبهر الأنظار كالدرّ والياقوت، يسقط من جناحه شيء يبهر الأنظار كالدر والياقوت. جبريل عليه السلام رئيس الملائكة ليس كالبشر وأصل خِلقته هي الصورة التي لها ستمئة جناح كل جناح يسد ما بين المشرق والمغرب، لا تَسَعْه هذه الأرض، أرضنا هذه ما بين المشرق والمغرب لا يسعُها، تلك المرة التي ظهر للرسول بها وقت المعراج نشر جناحين من الستمائة فملأ ما بين المشرق والمغرب، فمن هول ذلك المنظر سقط الرسول مغشيا عليه لأنه ماسبق له أن رأى مخلوقا مثل هذا، كما انه الوحي الذي بلغ الرسل بالرساله الإسلاميه والديانات الأخرى .

جبريل هو في المقدمة من حيث الفضل عند الله. وقد وصفه القرآن في سورة النجم بأنه {ذومِرَّةٍ} أي ذوقوة جسمية عظيمة ومن قصص قوته:

أنه قلب مدن قوم لوط الأربعة، قلبها، حملها بريشة من جناحه فرفعها إلى قرب السماء الأولى حتى سمع ملائكة السماء نُباح كلابهم وصياح ديكتهم، المدن الأربعة قلبها، قلعها ورفعها كما هي بريشة واحدة ثم ردَّها إلى الأرض وجعل عالِيَها سافلها ما ردها كما كانت عليه لا بل ردَّها مقلوبة.
أنه أهلك قوم ثمود كلهم بصيحة واحدة، صاح عليهم فهلكوا، ماتوا كلهم، حيث أمره الله بأن يهلكهم فصاح عليهم، فبصيحته صاروا أمواتا جثثا بلا أرواح.
أنه ينزل من مقامه الذي يتلقى فيه الوحي فوق سبع سموات ويُسمع كلام الله إلى الأنبياء بمثل طرفة عين، هذه المسافة الطويلة التي هي آلاف من السنين بسير البشر هويقطعها.
أنه كان إبليس في مكة والرسول ساجد أمام الكعبة فقال إبليس لجماعته، لأطأنَّ على على رقبة محمد فرفسه جبريل برجله فرماه بالعراق لوكان كُتِبَ عليه الموت لمات من تلك الرفسة لكنه كتب الله له البقاء والحياة إلى يوم النفخ في الصور. لكن ذريته الجن الآخرون يموتون على آجال مختلفة، الجن أطول آجالا من البشر.وانى الشياطين هي صنف من اصتاف الجن.
[عدل] ابل
تالتلا إبليس وذريته
الجن ذرية إبليس، مسلمهم وكافرهم. إنقسموا قسمين: مؤمنهم التقي والمؤمن الذي هوغير تقي، والفاجر والكافر منهم كلهم يموتون على آجال مختلفة،" لم يكن ابليس من الملائكة وهو ليس ملك من الملائكة " إبليس كلمة فصحى. مذكورة في القرآن، لها اشتقاق أُبْلِسَ في اللغة العربية معناها أُبْعِدَ.

[عدل] رابعا إسرافيل
إسرافيل: وهو الذي له ستمائة جناح كل جناح من أجنحته بقدر أجنحة جبريل كلها، هذا أحيانا من خوف الله تعالى يتصغَّر ويتصغَّر فيتضاءل فيعود كالعصفور الصغير من شدة خوف الله تعالى. إسرافيل ليس من حملة العرش وهو قبل جبريل بالفضل عند الله ثم جبريل

[عدل] ملائكة السماء
كل سماء لها رئيس من الملائكة.

فالسماء الأولى التي تلي الأرض لها رئيس اسمه إسماعيل تحت يده إثنا عشر ألفا من الملائكة، كل هؤلاء وكل المقربين من السماء يشيِّعونه إلى السماء التي فوقهم وهكذا إلى أن ينتهوا به إلى السماء السابعة، هذا تكريم لروح المؤمن حتى يدخل عليه السرور. فهناك ملائكة من سكان السماء الأولى وملائكة من سكان السماء الثانية وهكذا لكل سماء سكان من الملائكة. ليس في السماء موضع قدم إلا وفيه مَلَك قائم أوراكع أوساجد وهناك ملائكة يتعاقبون فينا أي ينزلون ويصعدون كل عصر وكل صبح أي بعد الفجر يتعاقبون فينا.

هؤلاء الذين باتوا فينا يصعدون الصبح وينزل الآخرون إلى العصر، فيقعدون العصر، هؤلاء هذه وظيفتهم أنهم يكونوا مع البشر ،، ثم يحفظون البشر إلا من شيء قدَّره الله عليهم أنه يقع ويصيبهم ولولا وجودهم لجعلتنا الجن كالكرة يلعب بها اللاعبون، يتقاذفونها من يد إلى يد، لولا وجود هذه الملائكة كانوا اتخذونا كالكرة لأنهم يروننا من حيث لا نراهم.

[عدل] ملائكة أخرى
ملائكة موكلون بالسياحة في الأرض ليعرضوا على الرسول محمد صلاة المصلِّين وسلام المسلِّمين وصلاتهم عليه.
ملائكة موكلون بالسياحة بالأرض ليدوروا على مجالس الذكر
ملائكة موكلون بزيارة المؤمنين الصالحين لينفحوهم بنفحات خير
كان رجل من أصحاب الرسول محمد يسمى العرباض بن سارية، كبر سنه بعد وفاة الرسول فصار يشعر بضعف وانحطاط في جسمه فكان يتمنى الموت، فيقول: اللهم إنه كبرت سني ورق عظمي فاقبضني إليك. فبينما هو ذات يوم في مسجد دمشق رأى شابا جميل الشكل يلبس ثوبا أخضرا على ثوب أخضر فقال له: لا تقل هكذا، قال له: ماذا أقول، قال: أللهم حسِّن العمل وبلِّغ الأجل. فقال: جزاك الله خيرا، من أنت موظف من البشر ؟ فقال: أنا رفائيل الذي يَسُلُّ الَحزَنَ من صدور المؤمنين.
هذا الملَك الذي ظهر للعرباض بن سارية صاحب الرسول من ملائكة الرحمة الذين هم مأمورون أن يدوروا في الأرض لزيارة المؤمنين ليفرِّجوا عنهم كربا أوليعلِّموهم فائدة دينية أوينشطِّوهم على طاعة الله حتى يزيدوهم نشاطا، يزورون الصالحين، أولياء الله في الأرض، هذا من جملتهم يقال له من جملة ملائكة الرحمة.
ملائكة يحضرون عندما يكون المؤمن التقي في حال النزاع أي عند الموت، قبل أن يحضر عزرائيل، يظهرون للمؤمن بصورة جميلة كأن وجوههم الشمس هذا المؤمن الذي بحالة الاحتضار يراهم فيُسَرُّ برؤيتهم مهما كان مقاسيا للآلام، آلام سكرات الموت التي هي أشد الآلام التي يقاسيها الإنسان في الدنيا من يوم خُلِقَ إلى ذلك الوقت، يدخل عليه السرور لرؤيته لهؤلاء الملائكة (الألم حاصل إنما هذا السرور يخفف عنه). ثم لا يزالون بالقرب منه حتى يأتي عزرائيل فيقبض الروح فيتسلمونها من يده إلى أن يصعدوا بها إلى السماء الأولى ثم الثانية ثم الثالثة إلى السابعة، فيُأمرون أن يرِدُّوه إلى الأرض ثم لا يتركون الروح حتى يدفن، ويسمع روح المؤمن التقي تبشير الملائكة،
ملائكة للريح وللمطر والبرق والرعد
ومن شأن الملائكة أنهم إن تصوَّروا بصور بني آدم، يظهرون بشكل الرجال لا يتشكَّلون بصور الإناث، الملائكة ليسوا إناثا ولا ذكورا فمن قال عنهم إناثا فقد كَفَر، لأن المشركين من أهل مكة وغيرهم من الجاهلية كانوا يقولون: الملائكة بنات الله وأمهاتهم بنات سروات الجن أي أشراف الجن، عظماء الجن. تكريم الملائكة للمؤمن التقي القوي الكامل، ليس لكل مسلم


الإيمان بالملائكة

الإيمان بالكتب السماوية

الإيمان بالرسل

الإيمان باليوم الآخر

الإيمان بالقضاء والقدر خيره و شره



جزء من سلسلة
أهل السنة والجماعة

أركان الإيمان




أركان الإيمان
الإيمان بالله

الإيمان بالملائكة

الإيمان بالكتب السماوية

الإيمان بالرسل

الإيمان باليوم الآخر

الإيمان بالقضاء والقدر خيره و شره


[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اركان الايمان ان تامن بالله ولامئكتة وكتبة ورسلة واليوم الاخر والقدر خيرة وشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اركان الاسلام الزكاة
» الصلاةوالخشوع في الصلاة من عوامل الايمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــ Donia ــا نـــ a7la ــــا  :: الفئة الأولى :: . •:*¨`*:•كلام كبيـــــــر:*¨`*:•. :: .::..::. القدس عربيه.::..::.-
انتقل الى: